تفاصيل الرعاية

الرئيسية / الرعاية / رعاية مستشفى الدكتور عبدالرحمن

تصحيح المفاهيم الغذائية الخاطئة بعد عمليات السمنة

أكتوبر 11 , 2020

الأحد

10-11-2020

أولاً:أهمية وجبة الإفطار

البعض يظن أن تجنب الإفطار وسيلة جيدة لتخفيف الوزن، والاعتماد على وجبة الغداء فقط، وهو تفكيرخاطئ تماماً،إذا لم تتناول فطورك بعد بضع ساعات من الجوع الليلي فإن الجسم سيعّد نفسه فى مواجهة مجاعة، وبالتالي سيخفض من معدل التمثيل الغذائي للحفاظ على دهون الجسم.

ثانيا : تأثي تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة:

معظم الناس يعتقدون أن بإلغاء إحدى الوجبات الخفيفة الجانبية والتي تكون وسط الوجبات الثلاث الرئيسة، سيتمكنون من خسارة أوزانهم بشكل أفضل وأسرع، وهذه معلومة خاطئة، لأن بإلغاء إحدى الوجبات حتى لو كانت خفيفة سوف تشعر بالإجهاد والتعب مبكراً، بالإضافة إلى الجوع بمعدل أكبر،

ما يؤدي الى تناول كمية اكبر في الوجبة الآتية من شدة الجوع. لهذا يجب عليك تناول وجباتك الثلاث الرئيسة كاملة وتناول وجبات خفيفة بين تلك الوجبات الثلاث، بالإضافة إلى المحاولة قدر الإمكان تنظيم مواعيد تناول تلك الوجبات.

الثاالث: الأكل ببطء و كمية الطعام

بطّئ من معدل أكلك بطريقتين: تناول بأطباق أصغر وتناول الطعام بالشوكة والسكين: الشوكة والسكين هي طريقة سهلة جداً لضمان عدم الإكثار من تناول الطعام، إذ تجعلنا نتناول كميات أقل ونشعر بالشبع بصورة أسرع .

واستخدم في البداية الأطباق المقسمة إذ تكون مقسمة إلى ثلاثة أو أربعة أقسام، وهي مفيدة للغاية، إذ نتمكن من التحكم فى كميات وأنواع الطعام، فعلى سبيل المثال البروتين فى قسم، والخضراوات فى قسم، والكربوهيدرات فى قسم، والقسم الأخير مثلا للفاكهة، ومع مرور الوقت نجد أنفسنا نتقن  في اختيار الكميات المناسبة من الطعام.

رابعاً: عدم تناول الطعام وقت مشاهدة التلفاز

إن التعود على تناول وجباتك أمام شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر قد يوقعك فى فخ لتتناول الطعام بلا وعي، وعندما يكون الذهن شارداً يتناول الإنسان كمية كبيرة من الطعام دون إحساس بذلك، لذلك لابد أن يكون لأكلك مواعيد ثابتة، وبالتالي تتناوله بوعي وبكميات أقل.

خامسا : شرب الماء بكثرة

إن شرب الماء بانتظام يساعدك على خسارة الوزن، لأن تناول الماء قبل الوجبات يساعد على التحكم فى الشهية أثناء تناول الطعام، وأن تتناول الأغذية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الماء و الألياف مثل: الخضراوات والفواكه يجعل الشخص يشعر بالامتلاء سريعاً، مما يجعل كمية الطعام أقل (لذلك ننصح

بتناول طبق السلطة فى بداية الوجبة)

سادسا: تقليل كمية الطعام المتناول

استخدم اطباقاً أصغر حجماً، لأن استخدام أطباق ذات أحجام صغيرة خدعة للمخ، للشعور بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام، لأن هذه الأطباق تمتلىء بكميات صغيرة من الطعام، ما يجعلك تشعر بأن الصحن ممتليء وكمية الطعام أكثر. و استخدم الاطباق التي تبرز كمية الطعام الموجودة فيه مثل الاطباق الزاهية الالوان او الأطباق بيضاء اللون

سابعا: تجنب المصادر الخفية للسعرات الحرارية

تجنب تناول السلطات بالصلصات المحتوية على دهون عالية مثل: المايونيز أو الاجبان كاملة الدسم، أو الكثير من الزيت. تجنب تناول العصائر والمشروبات الغازية واشرب الماء بدلاً منها. تجنب تناول البسكويت الايس كريم والحلويات كوجبات خفيفة وتناول حبة فاكهة أو كمشة مكسرات

ثامنا : البوفيه

إن تناول الطعام في المناسبات الاجتماعية التي تحتوي على بوفيه طعام يجعلك تقع في فخ تناول الكثير من السعرات الحرارية حتى قبل البدء في تناول الطبق الرئيس، فتوفر الكثير من المقبلات التي تحمل المائدة ألواناً متنوعة كثيرة ومشهية منها، وتحتوي على الدهون العالية يجعلك تتناول كمية من السعرات الحرارية قبل الطبق الرئيس الذي يحتوي هو على سعرات حرارية عالية في أغلب الأحيان. إضافة إلى وجود الحلويات إلى أنواع وأشكال مختلفة في نهاية البوفيه. لذلك يفضل أن تختار ما تحبه بالفعل وبكميات مناسبة ولا تذهب وأنت خاوي المعدة وتتعامل مع المقبلات تعاملك مع الوجبة  الرئيسة.

تاسعا: الألوان والأكل

يؤثر الكثير من العوامل على شهيتنا نحو الطعام، سواء كان ذلك بالسلب أو بالإيجاب مثل: الحالة النفسية والمزاجية.. شكل الطعام ورائحته وحتى لونه.. وأيضاً تناول الطعام فرداً أو فى مجموعة وسط الاصدقاء. كل هذه العوامل تؤثر على كمية ما نتناوله من الطعام. ان سيكولوجية الألوان من أهم العوامل المؤثرة على الشهية، وتستخدم الألوان كعلاج مساعد فى حالات فتح الشهية عند الأطفال أو راغبي زيادة الوزن كما تستخدم.. أيضاً كعامل مساعد لسد شهية راغبي فقدان الوزن.

العاشر: تناول الطعام المرتبط بالحالة النفسية

إن التوتر والعصبية أحد أهم الأسباب التى تؤدي إلى زيادة تناول وجبات رئيسة أو وجبات فرعية في الأغلب تكون عالية السعرات الحرارية مثل: الشبس والحلويات، وذلك ما يسمى ب (emotional eating) والذي يزيد في مراحل المراهقة أو في فترات الدراسة والامتحانات وأيضا يكثر عند السيدات اللواتي يتعرضن للعنف النفسي أو الجسدي.

الحادي عشر ‫:  المشوبات الغازية قليلة السعرات الحرارية

تتكون المشروبات الغازية من الماء والإضافات الاصطناعية والسكر المكرر، وهذا يعني أن القيمة الغذائية فيها تكون معدومة، والسعرات الحرارية تزيد من خلال نسبة السكرالمكرر الموجود فيها، ولذلك فهي تؤدي إلى زيادة الوزن، والمشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت) هي في الحقيقة تحتوي على الأسبارتام، وهي محليات مصطنعة منخفضة السعرات الحرارية، وعلى الرغم من أن الأسبارتام لا تحتوي على السعرات الحرارية العالية، إلا أنها تجعل الشخص يشعر بالجوع ويتلهف  للطعام أو يتناول كميات أكبر من الطعام بحجة تناوله المشروب الدايت وبالتالي زيادة الوزن.

رعايات متعلقة